رسالة شكر لبنكيران

15 décembre 2012 23 h 22 min 2 comments

بسم الله الرحمن الرحيم , ما يشبه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتوجه إليك أيها السيد شبه المحترم الذي سماه والداه عبد الإله بنكيران برسالة الشكر هذه . والحقيقة أن عدم شكرك , إنما هو حيف في حقك .
أشكرك لأنك ضمنت لنا حق التظاهر السلمي ضمانا لا رجعة فيه , ولا تخاذل , ولا مواربة . ووقفت وقفة الرجل الشجاع ضد العفاريت والتماسيح وكل حديقة الحيوان التي تسيطر على وطني ووطنك .
أذكر جيدا أنا المعارض , الرافض , الصامد . كيف أجبرت نفسي على الاستماع إليك فسمعتك تقول في وسائل إعلامك المتحكم فيها , أن أول أولوياتك هي مسألة الديموقراطية , في اعتراف صريح منك , أن ما نعيشه ليس ديموقراطية . لكن بفضلك , ها نحن نتمتع بحق تنظيم الاحتجاجات بمجرد الإخبار , أو الإخطار , أو الإعلام .
صحيح , أيها السيد الذي كاد أن يكون محترما , لقد وعدت وأوفيت بل ووفيت . وفيت عندما خرجت في الحانة التي صارت مرتعا للكلام السوقي , للنوم , وللعب الورق إلكترونيا . في هذه الحانة التي تسميها برلمان , وفيت بعهدك فقلت أن رجال القمع يتعرضون للضرب من طرف المحتجين الأشرار . وأننا البلد الوحيد في العالم الذي يتحمل ذلك .
ربما , ربما لو لم أكن من الذين يدفنون قلبهم , ويدفنون خوفهم , ويدفنون مصلحتهم الشخصية , ويذهبون للمشاركة في المظاهرات . ربما لو لم أكن من الدافنين خوفهم , لصدقتك , لكني رأيت في مسيرة « البرنوصي » ,-وفي غير مسيرة « البرنوصي »- , كيف أن الإعتقال لا يرتبط بتاتا باستعمال العنف ضد قوات القمع . وسأستغلها مناسبة وأقول , لاحظت عيني اللحاظة أن هناك من يستعمل العنف , ولا يتم اعتقاله .
بشرفي أشهد أن « نور السلام قرطاشي » , -رغم اختلافي الفكري معه- , أعتقل لأنه قال , « الشعب يريد إسقاط النظام ». وليس لأنه استعمل العنف . بل سأقول لك سرا , لك , ولكل قارئ محتمل , نور السلام لم يعتقل فقط , لأنه قال , الشعب يريد إسقاط النظام , لأني حضرت مسيرات قيل فيها , « الشعب يريد إسقاط النظام » , كان نصفها مخبروك , ولم يعتقل أحد . لأن الجماهير لم تتجاوب .
سر إعتقال « نور السلام قرطاشي » في مسيرة « البرنوصي » , هو قوله الشعب يريد إسقاط النظام , ولسبب ما , لعامل ما , لحال ما , وقع تجاوب من الجماهير معه . وسبب التجاوب أنا نفسي أجهله .
« نور السلام » أعتقل لأنه عبر عن رأيه .
« سمير برادلي » , لم يستعمل العنف مع أحد , واعتقل .
« معاذ » , الرائع « معاذ » , الفذ « معاذ » لم يستعمل العنف مع أحد . وأعتقل . وإذا قلت أنه أهان مؤسسة الشرطة , فاستحق سنة من السجن أقول لكم :
-كلكم أهنتم مؤسسة البرلمان بنومكم وتخاذلكم ولعبكم الورق , كلكم تستحقون سنة في عكاشة . وأكثر .
والموضوعية تقتضي القول , أن « معاذ » في أقسى الحالات , -في عدالة حقيقية- , إن كان مخطئا , فأقصى ما يستحقه شهر أو شهران أو ثلاثة أشهر موقوفة التنفيذ .
هؤلاء لم تضمن لهم حقهم في التعبير . وكذبت عليهم , كذبا صريحا , تسبب في سجنهم .
أشكرك سيادة الرئيس الوزرائي , على وفائك بعهودك بأن تضمن وحزبك وملكك الهمام , الديموقراطية للمغاربة .
أشكرك على وفائك بعهودك بأن تضمن حرية التظاهر للمغاربة .
أشكرك على وفائك بعهودك بأن تضمن حرية التعبير للمغاربة .
أنا نفسي المعارض لهذا النظام مبدئيا ,وجوهريا , وفي العمق , صدقتك نسبيا , وقلت أمنحه في قلبي بعض الفرصة , وليس الفرصة كاملة , وأمارس ضغطا عليه , بمعارضته .
شكرا لأنك وفرت وحزبك وملكك الديموقراطية للمغاربة , في وقت كانوا قد قرروا أن يوفروها لأنفسهم , بأنفسهم , ولو كان الثمن أنفسهم .
أيها السيد شبه المحترم , أعرف أن رسالتي هذه , لا وقع لها , ولا أثر , وتقريبا لا فائدة . فشعبي وشعبك جهلتموه فما هو بقارئ . وما قدر رسالتي المتناهية الصغر , أمام وسائل إعلامك , وتضليلك , ومنابر إعطائك العهود , بدون أي نية للوفاء بها ؟
بل فقط بنية التهدئة , والتبريد , والتحكم في العقول .
بسبب هذا الذي عشته , وما لم أعشه -وعاشه آخرون- كثير , كثير , كثير . لا بد من شكرك على وفائك , وشجاعتك , وكونك كنت في المستوى المطلوب بل وأكثر من المستوى المطلوب.
العنوان : ديوان رئيس الوزراء , الرباط , المغرب المستعبد .
بقلم : هشام الدراز

2 Comments

  • MOHAMMED KARTACHI

    شكرا جزيلا السي هشام عل شهادتك هاته
    غير انه قد لاحضت انك ركزت شهادتك على المناضل نور السلام قرطاشي و ذكرت بانك تجهل سبب تجاوب الجماهير مع الشعارالدي رفعه »الشعب يريد اسقاط النظام »" اتنتضر من بنكيران ان يعطيك الجواب ,اما عن اختلافك الفكري معه فا اخبرك باني ابوه واختلف معه فكريا و مع دالك اردد معه شعاراته و لا سيما شعار الشعب يريد اسقاط النظام او «  »الى بغيتو الحرية قلبوها جمهورية «  » و اخيرا انبهك بان الشاهد يجب ان يلتزم بالحياد,,, م

  • @Mohamed Kartachi, tu crois qu’un pauvre bedouin jongleur de la cour de SM mérite une missive ? Lui est très occupé à rendre créatif son cirque, pauvre clown il s’invente de tout pour courir à baiser la main au Roi des pauvres et jouir de la divinité et la sacralité de l’atmosphère royale.

Leave a Reply